هي وهما
الأربعاء 12 أغسطس 2026 07:15 مـ 27 صفر 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
بعد إلزام طلاب البكالوريا بالحضور.. سؤال برلماني للحكومة عن خطة مواجهة الدروس الخصوصية إذاعة المترو.. منصة إعلامية تصل إلى 7 ملايين راكب يوميا حنان مطاوع تحتفل بجوائز زوجها المخرج أمير اليماني البيت الفني للمسرح يواصل الموسم الصيفي بالإسكندرية بعرض كلمة مرور على مسرح بيرم التونسي قاعد على نار.. أولى أغاني ألبوم مصطفى حجاج الجديد زوي سالدانا: توجيه الأسئلة السياسية للفنانين من النساء أو أصحاب البشرة المختلفة أمر محبط للغاية محمد رمضان يحيي حفلا غنائيا لأول مرة في أستراليا سبتمبر المقبل الإعلامي عمرو عبد الحميد يفاجأ بـ14 خطا مسجلا باسمه مع شركة واحدة: عمري ما تعاملت معاهم!! استجابة لمطالب المواطنين.. تدشين خطوط مواصلات جديدة لربط الشروق بالقاهرة الكبرى وزير العمل يتفقد مصابي حادث عمال الدواويس بالإسماعيلية «مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث» تنظم محاضرة «سوق العمل لخريجي الآثار» بـ «قصر الأمير طاز» نصائح عاجلة لحماية القلب والوقاية من السرطان.. جمال شعبان يوضح

الأسرة

احذر تناول اللحوم الحمراء تصيبك بمرض خطير

أكدت دراسة جديدة أن تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بشكل منتظم، يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قام فريق الدراسة بتحليل بيانات من نحو مليوني شخص في 20 دولة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل جودة النظام الغذائي والنشاط البدني والتدخين وتناول الكحول، والسعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص يومياً، ومؤشر كتلة الجسم.

ووجدت الدراسة أن الاستهلاك اليومي المعتاد لـ50 غراماً من اللحوم المصنعة، مثل النقانق واللحم المقدد و«الهوت دوغ» و«السلامي» أو «الببروني»، كان مرتبطاً بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15 في المائة، في السنوات العشر الماضية.

كما ارتبط استهلاك 100 غرام من اللحوم الحمراء غير المصنعة يومياً -أي ما يعادل شريحة لحم صغيرة- بارتفاع خطر الإصابة بالمرض بنسبة 10 في المائة.

وقالت الدكتورة نيتا فوروهي، أستاذة صحة السكان والتغذية في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، والتي شاركت في الدراسة، إن نتائجهم هي الأكثر شمولاً حتى الآن، والتي تظهر العلاقة بين اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة ومرض السكري من النوع الثاني، وإنها تدعم التوصيات بالحد من استهلاك هذه اللحوم، لتقليل خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

لكن على الرغم من هذه النتائج، فقد قال الدكتور دوان ميلور، اختصاصي التغذية والمتحدث باسم جمعية التغذية البريطانية، والزميل الأكاديمي الفخري في جامعة أستون بالمملكة المتحدة، والذي لم يشارك في الدراسة، إن الباحثين لم يأخذوا في اعتبارهم بعض الأمور التي قد تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بما في ذلك التاريخ العائلي ومقاومة الإنسولين ومحيط الخصر.

وأضاف في بيان صحافي، أن هذه العوامل مرتبطة بشكل أقوى بخطر الإصابة بمرض السكري، من العوامل التي تمكن الباحثون من تفسيرها.

وهناك أكثر من 400 مليون شخص حول العالم مصاب بمرض السكري من النوع الثاني، وهو السبب الرئيسي للعمى وفشل الكلى والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلية.

هناك أدلة متزايدة حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، والتي تتضمن زيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين، لكن إن ذلك لا يعني بتاتًا التوقف كليًا عن تناولها وإنما يجب تناول كميات معتدلة منها أسبوعيًا واستشارة الطبيب في حال المعاناة من أية أمراض أو مشكلات صحية يمكن أن تتفاقم عند تناول كميات كبيرة.