هي وهما
الخميس 25 يونيو 2026 09:10 مـ 9 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
مؤسسة البنك التجاري الدولي وبنك الكساء المصري يوقعان اتفاقية لتوفير 125 ألف طقم ملابس للأطفال الأكثر احتياجًا وزير الخارجية: يجب ضمان تدفق المساعدات بصورة مستدامة إلى غزة وتهيئة الظروف لإعادة الإعمار الداخلية تيسر إجراءاتها على المواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات الشرطية وزير الخارجية: صدور قانون لجوء الأجانب خطوة تاريخية بمسيرة مصر لتعزيز إطار تشريعي وطني لقضايا اللجوء نقابة الأطباء عن الاعتداء على طبيبة أسنان في شبرا الخيمة: جريمة مكتملة الأركان النائبة أمل عصفور تتقدم بطلب إحاطة بشأن آليات تنفيذ البرنامج العلاجي لطلاب أولى وثانية ابتدائي رئيس الوزراء يتابع جهود تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر رامي رضوان عن واقعة وفاة طفل داخل سيارة والده: أتمنى تطلع القصة فشنك.. لأن اللامنطق فيها كثير اتحاد أصحاب المعاشات: كنا نأمل في منحة إضافية بجانب زيادة الـ15% بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.. قناة الوثائقية تكشف عن برومو سلسلة «مصريات ضد الظلام» عبدالمنعم سعيد: نجاح نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية يعني استمرار العنف محافظ أسيوط خلال زيارة مفاجئة لمركز شباب البورة: الدولة تولي اهتماما كبيرا بقطاع الرياضة

الأسرة

احذر تناول اللحوم الحمراء تصيبك بمرض خطير

أكدت دراسة جديدة أن تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بشكل منتظم، يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قام فريق الدراسة بتحليل بيانات من نحو مليوني شخص في 20 دولة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل جودة النظام الغذائي والنشاط البدني والتدخين وتناول الكحول، والسعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص يومياً، ومؤشر كتلة الجسم.

ووجدت الدراسة أن الاستهلاك اليومي المعتاد لـ50 غراماً من اللحوم المصنعة، مثل النقانق واللحم المقدد و«الهوت دوغ» و«السلامي» أو «الببروني»، كان مرتبطاً بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15 في المائة، في السنوات العشر الماضية.

كما ارتبط استهلاك 100 غرام من اللحوم الحمراء غير المصنعة يومياً -أي ما يعادل شريحة لحم صغيرة- بارتفاع خطر الإصابة بالمرض بنسبة 10 في المائة.

وقالت الدكتورة نيتا فوروهي، أستاذة صحة السكان والتغذية في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، والتي شاركت في الدراسة، إن نتائجهم هي الأكثر شمولاً حتى الآن، والتي تظهر العلاقة بين اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة ومرض السكري من النوع الثاني، وإنها تدعم التوصيات بالحد من استهلاك هذه اللحوم، لتقليل خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

لكن على الرغم من هذه النتائج، فقد قال الدكتور دوان ميلور، اختصاصي التغذية والمتحدث باسم جمعية التغذية البريطانية، والزميل الأكاديمي الفخري في جامعة أستون بالمملكة المتحدة، والذي لم يشارك في الدراسة، إن الباحثين لم يأخذوا في اعتبارهم بعض الأمور التي قد تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بما في ذلك التاريخ العائلي ومقاومة الإنسولين ومحيط الخصر.

وأضاف في بيان صحافي، أن هذه العوامل مرتبطة بشكل أقوى بخطر الإصابة بمرض السكري، من العوامل التي تمكن الباحثون من تفسيرها.

وهناك أكثر من 400 مليون شخص حول العالم مصاب بمرض السكري من النوع الثاني، وهو السبب الرئيسي للعمى وفشل الكلى والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلية.

هناك أدلة متزايدة حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، والتي تتضمن زيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين، لكن إن ذلك لا يعني بتاتًا التوقف كليًا عن تناولها وإنما يجب تناول كميات معتدلة منها أسبوعيًا واستشارة الطبيب في حال المعاناة من أية أمراض أو مشكلات صحية يمكن أن تتفاقم عند تناول كميات كبيرة.