هي وهما
الأحد 28 يونيو 2026 01:45 صـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
«معكم» يعرض حفل الموسيقار عمر خيرت بقاعة ألبرت هول العريقة في لندن نتنياهو: لا مكان لحل الدولتين في أي حكومة أسعى لتشكيلها لاحقا وزيرة التنمية المحلية تتابع تداعيات غرق صندل بميناء السد العالي وتوجه بإجراءات عاجلة لحماية بحيرة ناصر وزير النقل يوجه برفع كفاءة الخدمات وتوسيع الاعتماد على الدفع الإلكتروني بالمونوريل بطولة أشرف عبدالباقي.. أحمد عبدالوهاب يعلن عرض مسرحية «الساحل الشرير» محمد صلاح يبدأ برنامجًا علاجيًا مكثفًا استعدادًا لمواجهة أستراليا في دور الـ32 سقوط سيارة نقل محملة بالطوب على ”سوزوكي” أعلى دائري الوراق حملات أمن المنافذ تسفر عن ضبط قضايا تهريب وتنفيذ 210 أحكام قضائية سكك حديد مصر: لا إصابات في حادث خروج عربات قطار 919 عن القضبان بكفر الزيات حنان سليمان تكشف لأول مرة أسباب عدم زواجها بعد رحيل زوجها منذ 22 عامًا المجلس القومي للمرأة يُهنئ السفيرة ندى دراز بإعادة انتخابها لعضوية لجنة «سيداو» بالأمم المتحدة وزير الخارجية يبحث سبل تطوير المنظومة الأممية بما يواكب المتغيرات الدولية.. صور

الأسرة

احذر تناول اللحوم الحمراء تصيبك بمرض خطير

أكدت دراسة جديدة أن تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بشكل منتظم، يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قام فريق الدراسة بتحليل بيانات من نحو مليوني شخص في 20 دولة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل جودة النظام الغذائي والنشاط البدني والتدخين وتناول الكحول، والسعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص يومياً، ومؤشر كتلة الجسم.

ووجدت الدراسة أن الاستهلاك اليومي المعتاد لـ50 غراماً من اللحوم المصنعة، مثل النقانق واللحم المقدد و«الهوت دوغ» و«السلامي» أو «الببروني»، كان مرتبطاً بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15 في المائة، في السنوات العشر الماضية.

كما ارتبط استهلاك 100 غرام من اللحوم الحمراء غير المصنعة يومياً -أي ما يعادل شريحة لحم صغيرة- بارتفاع خطر الإصابة بالمرض بنسبة 10 في المائة.

وقالت الدكتورة نيتا فوروهي، أستاذة صحة السكان والتغذية في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، والتي شاركت في الدراسة، إن نتائجهم هي الأكثر شمولاً حتى الآن، والتي تظهر العلاقة بين اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة ومرض السكري من النوع الثاني، وإنها تدعم التوصيات بالحد من استهلاك هذه اللحوم، لتقليل خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

لكن على الرغم من هذه النتائج، فقد قال الدكتور دوان ميلور، اختصاصي التغذية والمتحدث باسم جمعية التغذية البريطانية، والزميل الأكاديمي الفخري في جامعة أستون بالمملكة المتحدة، والذي لم يشارك في الدراسة، إن الباحثين لم يأخذوا في اعتبارهم بعض الأمور التي قد تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بما في ذلك التاريخ العائلي ومقاومة الإنسولين ومحيط الخصر.

وأضاف في بيان صحافي، أن هذه العوامل مرتبطة بشكل أقوى بخطر الإصابة بمرض السكري، من العوامل التي تمكن الباحثون من تفسيرها.

وهناك أكثر من 400 مليون شخص حول العالم مصاب بمرض السكري من النوع الثاني، وهو السبب الرئيسي للعمى وفشل الكلى والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلية.

هناك أدلة متزايدة حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، والتي تتضمن زيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين، لكن إن ذلك لا يعني بتاتًا التوقف كليًا عن تناولها وإنما يجب تناول كميات معتدلة منها أسبوعيًا واستشارة الطبيب في حال المعاناة من أية أمراض أو مشكلات صحية يمكن أن تتفاقم عند تناول كميات كبيرة.