هي وهما
الجمعة 26 يونيو 2026 11:23 مـ 10 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
طرح البرومو الرسمي لفيلم «ابن مين فيهم».. تعرف على قصته مهرجان أيام القاهرة للمونودراما يفتح باب المشاركة في مسابقة تأليف النصوص رئيس النيابة الإدارية يدلي بصوته في انتخابات مجلس إدارة نادي مستشاري الهيئة إضافة أجهزة متطورة لعلاج وتشخيص أمراض القلب بمستشفى ميت غمر العام اجتماع موسع بمديرية صحة كفر الشيخ لرفع جاهزية بنوك الدم بالمحافظة رفع سيارة نقل محملة بالبنجر انقلبت أعلى كوبري منية سندوب بالدقهلية «الرعاية الصحية» تعتمد حزمة قرارات جديدة لدعم الأطباء والكوادر الطبية ميناء الإسكندرية يستقبل السفينة السياحية STAR FLYER النائب محمد شعيب: زيادة المعاشات تؤكد أن المواطن المصري في صدارة أولويات الرئيس النائب محمود مرسي يطالب بآليات جديدة لمتابعة الموازنة ولجنة شهرية لقياس التنفيذ العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة الصحة: الخبير المصري الأسترالي جوزيف حنا يجري 13 تدخلا متقدما بالمجان لعلاج انسداد الشرايين التاجية المزمن

الأسرة

احذر تناول اللحوم الحمراء تصيبك بمرض خطير

أكدت دراسة جديدة أن تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بشكل منتظم، يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قام فريق الدراسة بتحليل بيانات من نحو مليوني شخص في 20 دولة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل جودة النظام الغذائي والنشاط البدني والتدخين وتناول الكحول، والسعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص يومياً، ومؤشر كتلة الجسم.

ووجدت الدراسة أن الاستهلاك اليومي المعتاد لـ50 غراماً من اللحوم المصنعة، مثل النقانق واللحم المقدد و«الهوت دوغ» و«السلامي» أو «الببروني»، كان مرتبطاً بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15 في المائة، في السنوات العشر الماضية.

كما ارتبط استهلاك 100 غرام من اللحوم الحمراء غير المصنعة يومياً -أي ما يعادل شريحة لحم صغيرة- بارتفاع خطر الإصابة بالمرض بنسبة 10 في المائة.

وقالت الدكتورة نيتا فوروهي، أستاذة صحة السكان والتغذية في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، والتي شاركت في الدراسة، إن نتائجهم هي الأكثر شمولاً حتى الآن، والتي تظهر العلاقة بين اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة ومرض السكري من النوع الثاني، وإنها تدعم التوصيات بالحد من استهلاك هذه اللحوم، لتقليل خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

لكن على الرغم من هذه النتائج، فقد قال الدكتور دوان ميلور، اختصاصي التغذية والمتحدث باسم جمعية التغذية البريطانية، والزميل الأكاديمي الفخري في جامعة أستون بالمملكة المتحدة، والذي لم يشارك في الدراسة، إن الباحثين لم يأخذوا في اعتبارهم بعض الأمور التي قد تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بما في ذلك التاريخ العائلي ومقاومة الإنسولين ومحيط الخصر.

وأضاف في بيان صحافي، أن هذه العوامل مرتبطة بشكل أقوى بخطر الإصابة بمرض السكري، من العوامل التي تمكن الباحثون من تفسيرها.

وهناك أكثر من 400 مليون شخص حول العالم مصاب بمرض السكري من النوع الثاني، وهو السبب الرئيسي للعمى وفشل الكلى والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلية.

هناك أدلة متزايدة حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، والتي تتضمن زيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين، لكن إن ذلك لا يعني بتاتًا التوقف كليًا عن تناولها وإنما يجب تناول كميات معتدلة منها أسبوعيًا واستشارة الطبيب في حال المعاناة من أية أمراض أو مشكلات صحية يمكن أن تتفاقم عند تناول كميات كبيرة.