هي وهما
الخميس 25 يونيو 2026 09:28 صـ 9 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
إحالة أوراق المتهمين بقتل تاجر ذهب في البحيرة إلى مفتي الجمهورية محافظ كفرالشيخ يتابع مستوى المرافق والخدمات بالمدن من مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ محافظ أسيوط: تكثيف الندوات الإرشادية للتوعية بالمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية بمركز الفتح محافظ أسيوط: ضبط 100 كيلو لحوم ومصنعات غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل مطعم شهير بمنفلوط نادر نسيم: الدولة المصرية ترسخ دعائم الحماية الاجتماعية الشاملة وتضع المواطن في قلب أولوياتها التعليم تعلن بدء تلقي تظلمات طلاب مدارس المتفوقين على نتائج امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة مزايا بطاقات Visa Signature من المصرف العربي الدولي بالدولار واليورو مميزات بطاقات بنك الإمارات دبي الوطني مصر الائتمانية.. تفاصيل بنك قناة السويس يطلق أول فعالية Prive Day بفرع الرحاب لتعزيز تجربة كبار العملاء شهيدان وإصابات في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس وكالة أوروبية تمدد تحذير الطيران في الشرق الأوسط والخليج حتى مطلع يوليو انقطاع التيار الكهربائي عن 68 ألف منزل بشمال غربى فرنسا لهذا السبب

المشاهير

نجل المخرج الراحل علي عبد الخالق يعلن عثوره على فيلم نادر لوالده

أعلن المخرج هشام علي عبد الخالق عن عثوره على فيلم نادر لوالده المخرج الراحل، قام بتصويره قبل تصوير باكورة أفلامه السينمائية "أغنية على الممر"، وذلك أثناء إعداده للفيلم التسجيلي الذي يرصد من خلاله مشوار والده.

وكتب هشام عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "الحمد لله، أثناء بحثنا وجدنا فيلمًا تسجيليًا نادرًا جدًا (حتى إنه غير مذكور في أي كتاب)، وهو فيلم "التدريب في مرفق الأمن"، من تصوير الأستاذ محمد رفعت راغب، وإخراج علي عبد الخالق، وبطولة الوجه الجديد وقتها عايدة رياض. تم تصويره في أواخر الستينات وقبل فيلم أغنية على الممر."

وتابع: "الفيلم وجده الباحث السينمائي أسامة نعيم منذ ما يقرب من 10 سنوات، ولحسن الحظ الفيلم مطبوع على نسخة 16 مم وفي حالة جيدة. شكرًا جزيلًا للباحث المحترم المثقف الراقي أسامة نعيم، ولصديقي المنتج الفني للفيلم أحمد رشوان على إيجاد هذا الفيلم النادر، الذي أضاف للفيلم التسجيلي عن المخرج علي عبد الخالق."

يذكر أن المخرج علي عبد الخالق رحل عن عالمنا في 2 سبتمبر عام 2022 عن عمر ناهز 78 عامًا، متأثرًا بمرض السرطان، وبعد رحلة عمل طويلة ومشوار ممتد لأكثر من نصف قرن. بدأت رحلته الفنية عقب تخرجه من المعهد العالي للسينما، قسم إخراج، حيث عمل مساعدًا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية. ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي "أنشودة الوداع" الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة، ومنها الجائزة الثانية من مهرجان "ليبزج" السينمائي بألمانيا. كما حصل فيلمه "السويس مدينتي" على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان "أغنية على الممر" عن مسرحية بنفس الاسم للأديب علي سالم، وحقق الفيلم نجاحًا فنيًا هائلًا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان "كارلو فيفاري"، وجائزة من مهرجان "طشقند" السينمائي.

خلال فترة الثمانينات، شكل ثنائيًا مع المؤلف محمود أبو زيد في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: "العار" (1982)، "الكيف" (1985)، "جري الوحوش" (1987)، "البيضة والحجر" (1990).

له العديد من الأفلام الناجحة، منها: "أربعة في مهمة رسمية"، "إعدام ميت"، "ظاظا"، "الحقونا"، "بئر الخيانة"، "الوحل"، "الحب وحده لا يكفي"، وغيرها.

بداية من التسعينات قل عدد الأفلام التي أخرجها عبد الخالق، ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التلفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: "نجمة الجماهير" (2003)، "البوابة الثانية" (2009).