هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 02:57 صـ 10 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
طرح البرومو الرسمي لفيلم «ابن مين فيهم».. تعرف على قصته مهرجان أيام القاهرة للمونودراما يفتح باب المشاركة في مسابقة تأليف النصوص رئيس النيابة الإدارية يدلي بصوته في انتخابات مجلس إدارة نادي مستشاري الهيئة إضافة أجهزة متطورة لعلاج وتشخيص أمراض القلب بمستشفى ميت غمر العام اجتماع موسع بمديرية صحة كفر الشيخ لرفع جاهزية بنوك الدم بالمحافظة رفع سيارة نقل محملة بالبنجر انقلبت أعلى كوبري منية سندوب بالدقهلية «الرعاية الصحية» تعتمد حزمة قرارات جديدة لدعم الأطباء والكوادر الطبية ميناء الإسكندرية يستقبل السفينة السياحية STAR FLYER النائب محمد شعيب: زيادة المعاشات تؤكد أن المواطن المصري في صدارة أولويات الرئيس النائب محمود مرسي يطالب بآليات جديدة لمتابعة الموازنة ولجنة شهرية لقياس التنفيذ العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة الصحة: الخبير المصري الأسترالي جوزيف حنا يجري 13 تدخلا متقدما بالمجان لعلاج انسداد الشرايين التاجية المزمن

صحتك

أضرار تناول الحلويات بعد الإفطار في رمضان.. طبيبة توضح

لا يخلو شهر رمضان من تناول الحلويات وخاصة الكنافة والقطايف وغيرهما التي يعشقها الكثيرون، ولكن هناك بعض التحذيرات الطبية من تناول هذه الحلويات بعد الإفطار مباشرة؛ تفاديًا لما قد ينجم عنها من مشكلات صحية غير مرغوبة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار تناول الحلويات بعد الإفطار في رمضان.

أضرار تناول الحلويات بعد الإفطار في رمضان

وعن أضرار تناول الحلويات بعد الإفطار في رمضان، تنبه الدكتورة عبير شايع سعدان، أخصائية طب الأسرة، بأن تناول الحلويات من كنافة وقطايف بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان مباشر قد يسفر عن حدوث بعض المشاكل الصحية ومن أبرزها ما يلي:

يتسب تناول الحلويات عقب الإفطار مباشرة، في زيادة احتمالية التعرض للإصابة بالاضطرابات الهضمية المسببة للإزعاج، كالإمساك والانتفاخات وكذلك الغازات؛ ويرجع ذلك لاحتواء الحلويات على نسب مرتفعة من السكريات والدهون، وهما عناصر غذائية يصعب هضمها وخاصة مع امتلاء المعدة بالطعام.

من الطبيعي أن معدل السكر في الدم يزيد عقب تناول الطعام، فيتسبب تناول الحلويات بكميات كبيرة بعد وجبة الإفطار، في حدوث ارتفاع شديد لمستوى السكر، ما يسفر عن معاناة الشخص من عدة أعراض مزعجة للغاية، ومنها: الشعور بالصداع، مع الزغللة وعدم وصوح الرؤية، والاحساس بالخمول،لاسيما لدى مرضى السكري.

كما أنه ينتج عن تناول الصائم للحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة في رمضان، تراكم محتوى الحلويات الذي يتضمن السكريات والسعرات الحرارية في الجسم في صورة دهون، تتسبب بعد ذلك في زيادة وزنه أو تعرضه للإصابة بالسمنة المفرطة.

كشفت عدة دراسات حديثة، أن الأغذية الغنية بالسكر، كالحلويات، ينتج عنها حدوث اضطرابًا في الميكروبيوم المعوي، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بالتهاب الأمعاء.