هي وهما
الإثنين 29 أبريل 2024 03:21 مـ 20 شوال 1445 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
وزير الصحة: الإرادة السياسية القوية كان لها دور جذري في التغلب على التحديات التي واجهت التأمين الصحي الشامل الصحة: الانتهاء من 20 مشروعًا خلال 8 أشهر بتكلفة إنشائية 10.9 مليار جنيه | إنفوجراف وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع شركة مصر شبين الكوم للغزل والنسيج بمحافظة المنوفية التضامن تتعاون مع مهرجان الإسكندرية في إتاحة السينما لذوي الإعاقة البصرية| صور وزارة الهجرة تتلقى ردًا من ”التعليم العالي” بشأن توثيق الأوراق الرسمية لعدد من الطلاب العائدين من روسيا الرئيس السيسي يُعلن إطلاق خط طيران مباشر من بعض المدن البوسنية إلى مدينة الغردقة رئيس البوسنة والهرسك: مستعدون للتعاون مع مصر في مجال الإنتاج الحربي للعام الخامس على التوالي.. البنك الأهلي المصري الأكثر أمانا في مصر بشهادة Global Finance أسعار اللحوم في السوق اليوم الإثنين 29 أبريل 2024 أسعار الأسماك اليوم الإثنين 29 أبريل 2024 أسعار حديد التسليح اليوم الإثنين 29 أبريل 2024 سعر الأسمنت اليوم الإثنين 29 أبريل 2024

خارجي وداخلي

تأكيد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت بعدم التدخل في شؤون الدول أبرز اهتمامات الصحف المصرية

تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلى.


فمن جانبها، أبرزت صحيفة (الأهرام) تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن ما يحدث فى دولة السودان الشقيق هو شأن داخلى ولا ينبغى التدخل فيه حتى لا يحدث تأجيج للصراع الذى لا يعد مناسبا للسودان ولا للمنطقة بأكملها، مشددا على أن موقف مصر الثابت هو عدم التدخل فى شئون الدول لأن مصر تعتبر أن كل دولة لها خصوصيتها فى إدارة سياستها الداخلية وأوضاعها.

جاءت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال ترؤسه أمس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، حيث تناول الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بأنشطة ومهام القوات المسلحة وجهودها فى حماية ركائز الأمن القومى المصرى على جميع الاتجاهات الإستراتيجية.

وتضمن الاجتماع استعراض تداعيات الأحداث الجارية داخل السودان الشقيق جراء حالة التصعيد بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع بجمهورية السودان، وما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع خلال الفترة القادمة من نتائج وتداعيات تؤثر على أمن وسلامة المنطقة.

وأكد الرئيس السيسى، خلال الاجتماع، حرص مصر الدائم فى سياستها الخارجية خلال السنوات الماضية أن تكون عنصرا متوازنا ومعتدلا فى إدارة سياستها مع قضايا المنطقة.

وأضاف الرئيس أنه بالنظر للأوضاع التى كانت متواجدة خلال الشهور الماضية فى الضفة الغربية والمسجد الأقصى وقطاع غزة كانت مصر تقوم دائما بدور إيجابى للغاية كان الهدف منه الحفاظ على التهدئة وعدم تصعيد الموقف.

وشدد الرئيس على أن مصر تتعامل مع الدول الأخرى بهدف البناء والتنمية والتعمير، بعيدا عن التدخل فى شئون هذه الدول، مجددا موقف مصر الثابت بعدم التدخل فى شئون الدول، مشيرا إلى أن مصر كانت تقوم دائما بدور الوساطة ولعب دور إيجابى لإحداث هدوء واستعادة الأمن والسلام والاستقرار سواء فى دولة السودان أو غيرها.

واستعرض الرئيس الجهود التى تمت خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أشار إلى الاتصال الذى تم مع السكرتير العام للأمم المتحدة وتوجيه نداء لاستعادة الهدوء والجلوس إلى مائدة الحوار بين الأشقاء فى دولة السودان سواء كان الجيش السودانى أو قوات الدعم السريع، موضحا أنه ليس من مصلحة السودان أن يكون هناك اقتتال داخلى بين الفرقاء وتطور الصراع بشكل غير مناسب للسودان أو المنطقة كلها، مؤكدا أهمية الجلوس على مائدة المفاوضات والوصول بجميع الأطروحات إلى إجراء يجنب السودان المزيد من التدهور.

وأشار الرئيس إلى أنه عندما غاب الحوار فى دول أخرى وارتفع صوت السلاح كانت النتيجة عدم استقرار هذه الدول ودفعت تكلفة كبيرة من أمنها وسلامتها واقتصادها وفقدت وقتا ثمينا كان يمكن استثماره فى البناء والتنمية والتعمير.

وشدد الرئيس مجددا على أن مصر لا تتدخل فى شئون الدول الأخرى، لأن مصر تعتبر أنه لو لم يكن التدخل إيجابيا فهو تدخل لا يصب فى مصلحة العلاقات، مؤكدا أن التاريخ سيسجل المواقف السلبية والإيجابية ومصر تحرص دائما على أن تتسم سياستها بالتوازن.

وأشار الرئيس السيسى إلى أنه أكد لرئيس جنوب السودان سيلفا كير استعداد مصر للتعاون معها فى القيام بدور الوساطة بين الأشقاء فى السودان وصولا إلى التفاوض بين الأشقاء، مشيرا إلى أن الاتصالات مستمرة سواء مع الجيش السودانى أو مع قوات الدعم السريع من أجل حثهم وتشجيعهم على إيقاف إطلاق النار وحقن دماء السودانيين والوصول إلى تفاوض يؤدى إلى استعادة الاستقرار.

وأضاف السيسى أنه من ضمن الاتصالات المكثفة التى تقوم بها مصر التأكيد على أمن وسلامة القوات المصرية فى السودان التى كانت متواجدة وفقًا لبروتوكول بين مصر والدولة السودانية للتدريب المشترك، وهذا الأمر لابد أن يكون واضحا لنا جميعًا كدولة أن هذه القوات كانت موجودة ليس لدعم طرف على الآخر.

وأوضح الرئيس أن القوات المصرية فى السودان هى قوات رمزية للتدريب مع الأشقاء فى السودان، وليس لها هدف آخر، مضيفا: «نكثف الاتصالات مع الأشقاء فى السودان للوصول إلى هدنة ووقف إطلاق النار والتفاوض للوصول إلى حل ينهى هذه الأزمة فى أسرع وقت ممكن حقنا لدماء السودانيين ومنع مزيد من التدهور وعدم الاستقرار».

وتابع الرئيس: «الاتصالات التى نقوم بها أيضا للتأكيد على أمن وسلامة العناصر المصرية وهذا ما سمعناه خلال تصريحات قائد قوات الدعم السريع بأنهم فى أمن وسلام وتحت مسئوليته الشخصية ونتمنى أن نستعيد هذه القوات فى أسرع وقت ممكن».

ودعا الرئيس الله أن يحيط المنطقة بالأمن والسلام واستعادة الاستقرار الذى تستحقه لشعوبها.

وفى سياق آخر، سلطت صحيفة (الجمهورية) الضوء على تأكيد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن تطوير الأسطول البحرى للقناة يتصدر أولويات العمل ضمن استراتيجية التطوير بالهيئة بما يتماشى مع توجيهات القيادة السياسية بضرورة مواكبة التطور التكنولوجى المتسارع فى مجال صناعة الوحدات البحرية المعاونة، وتلبية الحاجة لتدعيم الأسطول البحرى بالهيئة بوحدات جديدة فى ظل زيادة المتوسط اليومى فى أعداد السفن العابرة للقناة، وأعرب عن تطلعه لما يحمله المستقبل من فرص واعدة نحو توطين صناعة الوحدات البحرية المعاونة وتدعيم المكانة الرائدة للقناة فى ظل ما تتمتع به ترسانة بورسعيد البحرية من خبرات متراكمة فى مجال بناء وإصلاح السفن وما تمتلكه من كوادر بشرية مدربة.

جاء ذلك خلال تفقده، أعمال بناء القاطرات الجديدة «محمد نجم» و«محمد الغمري» و«جلال الديب» وذلك على هامش زيارته لترسانة بورسعيد البحرية، مساء أمس الأول، يرافقه عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة وقياداتها، فى ضوء المتابعة الدورية لسير العمل والوقوف على معدلات بناء القاطرات الجديدة.

واطلع رئيس الهيئة على مستجدات أعمال بناء القاطرات الجديدة حيث بلغت نسبة إنجاز أعمال البناء والأعمال الميكانيكية والكهربائية بالقاطرة محمد نجم 48%، و29% للقاطرة «محمد الغمري» بينما بلغت نسبة الإنجاز بالقاطرة «جلال الديب» 17%.

يأتى ذلك ضمن بنود التعاقد بين هيئة قناة السويس وشركة جوانزو الصينية الذى يتضمن بناء عدد 6 قاطرات جديدة منها ثلاث قاطرات بالترسانة الصينية تم الانتهاء من بنائها بالفعل وثلاث مماثلة بترسانة بورسعيد البحرية، وتتماثل المواصفات الفنية للقاطرات الثلاث الجديدة الجارى بناؤها بترسانة بورسعيد مع أحدث قاطرات الهيئة» أمين زيد» و» محمد بشير « و» نبيل الهلالي» بناء جديد بترسانة جوانزو الصينية وفق التكنولوجيا الأحدث عالميا، حيث يبلغ طول القاطرة الواحدة 32 مترا، وعرضها 12.8 متر، وتعمل برفاصات ASD، وتصل قوة شدها إلى 75 طنا.

ووجه رئيس الهيئة بضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المحدد لتدشين القاطرات الجديدة والمخطط تدشينها تباعا ابتداء من النصف الثانى من العام الحالى على أن يتبع ذلك بدء اختبارات التجارب تمهيدا لتشغيلها ودخولها الخدمة.

من جانبه، أعرب اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد عن سعادته بوجوده بترسانة بورسعيد البحرية الصرح الصناعى العريق، مشيدا بما تزخر به الترسانة من عناصر ومقومات نجاح تحمل الفخر لمدينة بورسعيد بأكملها، مؤكدا استمرار التعاون المثمر والبناء بين محافظة بورسعيد وهيئة قناة السويس فى العديد من المشروعات التنموية والخدمية.

وفى إطار منفصل، ألقت صحيفة (المصرى اليوم) الضوء على تأكيد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية التنسيق بين شركات البترول من خلال استخدام التسهيلات المتاحة بمنطقة الصحراء الغربية، التى تعد إحدى أهم مناطق الإنتاج البترولى فى مصر، مؤكدا أن الأسعار الحالية تشجع الشركاء على بذل المزيد من جهود زيادة الإنتاج.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الدورى الثالث لمتابعة سير العمل فى تنفيذ خطط تكامل وتحسين كفاءة العمليات بين الشركات ذات معدلات الإنتاج الصغيرة.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.6934 47.7923
يورو 50.9937 51.1186
جنيه إسترلينى 59.5642 59.7069
فرنك سويسرى 52.1524 52.2834
100 ين يابانى 30.1170 30.1852
ريال سعودى 12.7159 12.7429
دينار كويتى 154.8385 155.2302
درهم اماراتى 12.9845 13.0121
اليوان الصينى 6.5816 6.5953

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,509 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,216 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,070 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,631 شراء 2,649
الاونصة بيع 109,117 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,560 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,508,571 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى