هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 12:47 مـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
متحف الشرطة القومي يستعرض تاريخ البحّار المصري ودوره في خدمة الملاحة والتجارة عبر العصور وزير الأوقاف السابق: من حفظ القرآن وعمل به أُلبس والداه تاجًا يوم القيامة أبهى من ضوء الشمس في الدنيا لميس الحديدي تعلن عودة برنامجها التلفزيوني بدءا من السبت رسميا.. انطلاق قطار المونوريل من محطة ستاد القاهرة إلى المشير طنطاوي وزير الري: الالتزام بالاشتراطات الفنية والبيئية في أي أعمال بالمناطق الساحلية وزير الزراعة يوجه باستمرار عمليات صرف الأسمدة المدعمة على مدار الـ 24 ساعة وزير الخارجية يؤكد أهمية ضمان حرية الملاحة وعدم فرض أي رسوم تعيقها وزيرة التضامن والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة تبحثان استراتيجية التمكين الاقتصادي بالشراكة مع الجهات المعنية وزير الخارجية يؤكد ضرورة انسحاب إسرائيل من المناطق التي تحتلها في لبنان وزير الإنتاج الحربي: جذب الاستثمارات الأجنبية وتعميق التصنيع المحلي على رأس أولويات المرحلة المقبلة وزير الخارجية يؤكد أهمية مواصلة تعزيز التنسيق والتشاور بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي بما يعزز اللحمة مع دول الخليج في ذكرى 30 يونيو.. العمل: 4.589 مليار جنيه منحا ورعاية اجتماعية خلال 3 سنوات فقط

خارجي وداخلي

وزير الري يتابع المنظومة المائية بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا لمتابعة حالة المنظومة المائية بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة (خاصة بزمام ترعتى الحمام والنصر)، وموقف توفير احتياجات مياه الرى والشرب بالمحافظة خلال الفترة الحالية، والإعداد لفترة أقصى الاحتياجات المائية القادمة .

ووجه الدكتور سويلم بقيام أجهزة الوزارة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتعامل مع الزمامات المخالفة على ترعتى النصر والحمام، وإزالة فتحات الرى المخالفة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ومصادرة آلات الرفع المخالفة بالتنسيق مع أجهزة المحليات، مع مراعاة توفير المناسيب والتصرفات المائية اللازمة للأراضى الزراعية (المقررة الرى) على الترعتين، وأيضاً توفير التصرفات الكافية لمحطة مياه شرب جنوب العلمين الواقعة بنهاية ترعة الحمام.

كما وجه لأجهزة الري بمتابعة التزام الأراضي الرملية بزمام ترعتي النصر والحمام باستخدام نظم الرى الحديث، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين القائمين بالري باستخدام الري بالغمر، مع قيام إدارات التوجيه المائي بالمنطقة والتابعة لقطاع تطوير الري بتشجيع المزارعين على التحول لاستخدام نظم الري الحديث، وعرض التجارب الناجحة فى نفس المنطقة للمزراعين الذين تحولوا بالفعل للرى الحديث وعرض ما تحقق من تحسن واضح في الإنتاجية المحصولية وتحسن جودة المحاصيل على المزارعين لتشجيعهم على هذا التحول .

ووجه الدكتور سويلم للإدارة المركزية للموارد المائية والري بالإسكندرية والإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالبحيرة والإدارات العامة لرى البحيرة وغرب البحيرة والنوبارية والنصر بمواصلة إجراءات تحسين حالة الرى بنطاق المحافظة مثل تنفيذ أعمال تطهيرات الترع والمصارف وتأهيل محطات الرفع والمنشآت المائية لضمان توفير كافة الإحتياجات المائية خلال الموسم الصيفى المقبل، واستكمال مجهودات تشكيل روابط مستخدمي المياه بالمنطقة ودعم الروابط القائمة بالفعل للمساهمة في التنسيق بين المزارعين ومتابعة الإلتزام بالمناوبات على كل ترعة بالتنسيق مع إدارة الري ومتابعة قيام المنتفعين بتطهير المساقى الخصوصية .

موضوعات متعلقة