هي وهما
السبت 27 يونيو 2026 06:23 مـ 11 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
المجلس القومي للمرأة يُهنئ السفيرة ندى دراز بإعادة انتخابها لعضوية لجنة «سيداو» بالأمم المتحدة وزير الخارجية يبحث سبل تطوير المنظومة الأممية بما يواكب المتغيرات الدولية.. صور الفريق أحمد خليفة يلتقي رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية سقوط أخطر تجار المخدرات بالإسماعيلية.. إحباط ترويج 3 أطنان حشيش هيدرو ميناء غرب بورسعيد السياحي يستقبل السفينة الشراعية STAR FLYER.. صور رفع 1428 حالة إشغال خلال حملات مكثفة بأحياء الإسكندرية محافظ كفر الشيخ يُسلّم 17 عقد تقنين لأراضي أملاك الدولة للمواطنين.. صور رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية مكافأة مالية كبيرة تنتظر منتخب مصر بعد التأهل لدور الـ32 بكأس العالم 2026 الإصابة تُنهي مشوار إيزاك هين مع المنتخب السويدي في مونديال 2026 كندا تصطدم بجنوب إفريقيا في افتتاح منافسات دور الـ32 بمونديال 2026 كروس يعرب عن مخاوفه من خروج المنتخب الألماني مبكرا من المونديال

ملفات

نادر نسيم: تعديلات قانون المستشفيات الجامعية ترسخ الحوكمة وتدعم كفاءة المنظومة الصحية

قال النائب الدكتور نادر يوسف نسيم وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، إن مشروع تعديل قانون تنظيم العمل في المستشفيات الجامعية يعبر عن نقلة تشريعية واعية تستهدف ضبط الأداء المؤسسي ورفع كفاءة إدارة أحد أهم القطاعات الحيوية المرتبطة مباشرة بصحة المواطن ومستقبل التعليم الطبي في مصر، مؤكدًا أن مناقشة المشروع داخل مجلس الشيوخ عكست إدراكًا حقيقيًا لطبيعة التحديات التي تواجه المستشفيات الجامعية على أرض الواقع.

وأوضح نادر نسيم في تصريح صحفي له اليوم، أن فلسفة التعديلات المقترحة لا تقتصر على إعادة ترتيب الهياكل الإدارية، بل تمتد إلى إرساء منظومة حوكمة واضحة المعالم، تقوم على التنسيق المؤسسي، وتوحيد المعايير، وربط الأداء بالتقييم والمتابعة الدورية، بما يضمن تقديم خدمات تعليمية وبحثية وعلاجية متوازنة ومتطورة.

وأشار وكيل التعليم بمجلس الشيوخ، إلى أن توسيع اختصاصات المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومنحه دورًا محوريًا في رسم السياسات العامة، والرقابة، والتفتيش، وتنسيق الجهود البحثية، يمثل ضمانة حقيقية لعدم تضارب القرارات، ويعزز من قدرة الدولة على إدارة هذا القطاع وفق رؤية شاملة، خاصة في ظل التوسع في أنماط التعليم الجامعي ودخول الجامعات الخاصة والأهلية وفروع الجامعات الأجنبية إلى المنظومة.

وأكد نائب بني سويف، أن إخضاع جميع المستشفيات الجامعية لإطار تنظيمي موحد من حيث الترخيص وسياسات التشغيل، يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الالتزامات، ويعزز الثقة في مستوى الخدمات المقدمة، مشددًا على أن النصوص المتعلقة بترخيص التشغيل ومدته وآليات تجديده تعكس حرص المشرّع على تحقيق الاستدامة دون الإخلال بدور المستشفيات الحكومية.

واختتم النائب نادر يوسف نسيم تصريحه بالتأكيد على أن مشروع القانون يمثل استثمارًا تشريعيًا طويل الأمد في الإنسان المصري، من خلال تحسين جودة التعليم الطبي، وتهيئة بيئة عمل مستقرة للعاملين، وضمان خدمة صحية جامعية تواكب المعايير الدولية وتلبي احتياجات المجتمع.

موضوعات متعلقة