هي وهما
الثلاثاء 23 يونيو 2026 11:13 صـ 7 محرّم 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
النائبة مروة توفيق: معايشة أبناء الشهداء داخل أكاديمية الشرطة غرست فيهم قيم الانضباط والانتماء عمرو أديب بعد فوز مصر بأولى مبارياتها بكأس العالم: حسام حسن حقق إنجازًا لم يُحققه مدرب مصري من قبل زوجة حسام حسن: العميد سعى 11 سنة لتدريب المنتخب.. وكان يقول لي «أنا ممكن اشتغل ببلاش» وزيرة التنمية المحلية تبحث مع نقيب المهندسين تعزيز التعاون في ملفات التصالح وتراخيص البناء وزيرة التنمية المحلية تعرض رؤية الحكومة لقانون الإدارة المحلية الجديد أمام البرلمان بنك مصر يطرح باقة جديدة من الشهادات الادخارية بأسعار عائد تنافسية بداية من اليوم ميدبنك يطلق حملة جديدة لحاملي بطاقات فيزا الائتمانية بجائزة نقدية 30 ألف جنيه بنك المشرق مصر يقدم جوائز مليونية للعملاء عند ربط شهادة «المشرق مليونير» مزايا حساب الكنز من بنك ABC مصر.. ادخار ذكي وفرصة للفوز بجوائز تصل إلى مليون جنيه بنك مصر يرفع العائد على شهادة «القمة» ويطرح شهادات ادخارية جديدة بعوائد تنافسية 61 % نموا بمحفظة المصرف المتحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال 2026 بنك قناة السويس يواصل خططه التوسعية بافتتاح أحدث فروعه بمنطقة نادي الزمالك

صحتك

وزارة الصحة ترسل نصائح مهمة لمرضى السكر خلال شهر رمضان

وجهت وزارة الصحة والسكان عددًا من الإرشادات الصحية المهمة لمرضى السكر، تزامنًا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، بهدف مساعدتهم على الصيام بأمان وتجنب المضاعفات الصحية.

وأكدت الوزارة أهمية استشارة الطبيب المعالج قبل اتخاذ قرار الصيام، خاصة لمرضى السكر الذين يعتمدون على الإنسولين أو يتناولون أكثر من نوع من الأدوية، لضبط الجرعات ومواعيدها بما يتناسب مع ساعات الصيام.

تنظيم الوجبات والالتزام بالغذاء الصحي
وشددت وزارة الصحة على ضرورة تنظيم وجبتي الإفطار والسحور، وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف مثل الخضروات والحبوب الكاملة، مع الحرص على إدخال البروتين في الوجبات، وتجنب الإفراط في الحلويات والمقليات التي قد تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر بالدم.

متابعة مستوى السكر وشرب المياه بانتظام
وأوضحت الوزارة أهمية قياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري خلال ساعات الصيام، مؤكدة أن القياس لا يُفطر، مع ضرورة الإفطار فورًا عند الشعور بأعراض هبوط السكر مثل الدوخة أو التعرق أو الرجفة. كما نصحت بالإكثار من شرب المياه بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف.

ممارسة النشاط البدني
وأضافت الوزارة أن ممارسة نشاط بدني خفيف بعد الإفطار تساعد في ضبط مستوى السكر، مع تجنب المجهود البدني الشاق خلال ساعات الصيام، خاصة في فترات الحر.

وفي ختام بيانها، أكدت وزارة الصحة والسكان أن الالتزام بهذه الإرشادات يسهم في صيام آمن لـ مرضى السكر، مع ضرورة التوجه إلى أقرب منشأة صحية في حال حدوث أي أعراض غير طبيعية.