هي وهما
الثلاثاء 21 مايو 2024 07:26 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
اصنعي شرائح اللحم بالعسل على خطى المطاعم بهذه المكونات استكمالا لخطة بنك saib لتوسيع شبكة فروعه في الصعيد.. افتتاح فرع جديد في محافظة المنيا القومي للمرأة ينظم تدريبًا حول برنامج الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة بسوهاج وأسيوط مصر تتعاقد على 20 ألف رأس ماشية تمهيدًا لضخها بالمجمعات الاستهلاكية وزير الزراعة يتابع منظومة نقل وحوكمة الأسمدة وتوفيرها للمزراعين حوار عن قرب عبر شاشة « TEN».. الخميس 7 مساءً سفير مصر السابق بإسرائيل: حماس تكافح الاحتلال.. وقرار ”الجنائية الدولية” ضد قادتها ليس عادلًا عضو بـ«المصري للفكر»: مصر تعاملت بحكمة شديدة تجاه ما يحدث بغزة تحذير خطير من ظاهرة الأكياس البلاستيكية أستاذ الدراسات البيئية: تغيرات المناخ تشكل تهديدًا كبيرًا للأمن المائي والغذائي شاحنة تحمل 8 نعوش.. إيران تعرض توابيت رئيسي ومرافقيه أمام الشعب في زيارة ميدانية.. وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع الشركة العربية للأدوية (ادكو)

خارجي وداخلي

وزير الري: التغيرات المناخية تمثل التحدي الأكبر في إدارة المياه

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن التغيرات المناخية تمثل التحدي الأكبر في إدارة المياه، موضحًا أن ما شهده العالم في الفترة الماضية خير دليل على تأثير مثل هذه التغيرات.

جاء ذلك خلال احتفالية نظمتها وزارة الري بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي بمناسبة "يوم المياه العالمي" بحضور السفير كريستيان برجر، سفير الإتحاد الأوروبي في مصر، السفير آلفارو ايرانزو سفير أسبانيا في مصر، السفير فرانكو كورنت سفير بلجيكا في مصر، السفير إيفان جوكى سفير التشيك في مصر، السفير بولى إياونو سفير قبرص في مصر .

وأوضح سويلم، أن التغيرات المناخية تسببت في فيضانات عارمة في دول كثيرة، وحرائق الغابات في دول البحر المتوسط، وارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة في كافة أنحاء العالم، وهو ما نشهده فى مصر حاليا، مما يتطلب التدخل السريع، لمواجهة هذه التأثيرات.

وأضاف أن هذه التحديات تتطلب التعاون ومضاعفة الجهود نحو تبني سياسات فاعلة وإدارة رشيدة لمواردنا المائية من مفهوم أكثر شمولية، مع السعي الجاد لتنميتها وتحقيق إدارة أكثر قوة وكفاءة لمواردنا المائية من أجل تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية وتحقيق التنمية المستدامة المنشودة .

وأشار سويلم، إلى أن أهمية هذه الاحتفالية تأكيد على الأهمية الكبرى التي تمثلها التوعية المجتمعية في التعامل مع كافة القضايا التي تواجه المجتمع، وخاصة في مجال الأمن المائي، خاصة مع تزايد الشح المائي والتصحر واستمرار مواسم الجفاف لفترات أطول بسبب ما يعانيه العالم من تغيرات مناخية .

وتابع وزير الري، مصر تخطو العديد من الخطوات في مواجهة تحديات جمة ومركبة، فنصيب الفرد من المياه في مصر يقترب من ٥٠٠ متر مكعب سنوياً، في الوقت الذي عَرفت الأمم المتحدة الفقر المائي على أنه ١٠٠٠ متر مكعب من المياه للفرد في السنة.

كما أن مصر هي إحدى أكثر الدول جفافاً في العالم، وكذا الاعتماد بشكل شبه حصري علي مياه نهر النيل التي تأتي من خارج الحدود، لذا تضع هذه المعادلة المائية الصعبة حالة مصر كنموذج مبكر لما يمكن أن يُصبح عليه الوضع في العديد من بلدان العالم خلال المستقبل القريب، مع استمرار تحديات الندرة المائية.

ونوه الدكتور سويلم، إلى تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، في مجالات تحسين نوعية المياه وترشيد استخدامات المياه، وتنمية الموارد المائية وتهيئة البيئة المناسبة لتنفيذ هذه الخطة، من خلال إنشاء محطات عملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعي واعادة استخدامها.

وأيضاً تحديث نظم الري وصيانة وتحديث المنشآت المائية وتنفيذ مشروعات الحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ المصرية وتطوير التشريعات والتوعية والتدريب واستخدام التكنولوجيا الحديثة في ادارة المياه وتعظيم الفائدة من كل قطرة منها .

وقال إن المياه تمثل عنصرًا رئيسيًا في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي، الأمر الذي يدفعنا للعمل على إيلاء قطاعات المياه والزراعة والغذاء الأولوية في ملف التغيرات المناخية، خاصة أن الأزمات العالمية ومشاكل سلاسل الإمدادات الدولية أوضحت ضرورة التكامل بين قطاعي المياه والزراعة لتوفير الغذاء .

وفي سبيل تحقيق التوعية بالتحديات المائية وسُبل الحفاظ على كل قطرة مياه، فإن وزارة الموارد المائية والري اتخذت العديد من الخطوات الجادة في هذا الامر علي المستوي المحلي والإقليمي والدولي بدءًا من إقامتها لأسبوع القاهرة للمياه بنسخه الخمس مما جعله محط اهتمام كافة الخبراء ومتخذي القرار حول العالم لوضع إطار لرفع مستوي الوعي بقضايا المياه علي كافة المستويات، وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه والتعرف على الجهود المبذولة عالمياً لمواجهة تلك التحديات.

كما استضافت مصر مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ حيث نجحنا في دمج محور المياه للمرة الأولي على الإطلاق في مؤتمر المناخ من خلال تخصيص يوم للمياه في مؤتمر المناخ تضمن مناقشة تأثير التحدي الخاص بتغير المناخ على قضايا المياه، وإطلاق مبادرة للتكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه، والتي تعتمد على ثلاثة مبادئ تعتبر أولويات رئيسية لجميع البلدان حول العالم وهي (ترشيد المياه وتحسين إمدادات المياه - تعزيز التعاون والترابط بين المياه والعمل المناخي - وضع سياسة وأساليب متفق عليها في مجال التعاون في إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية).

وعلى المستوي المحلي تقوم الوزارة بالعديد من المجهودات لنشر الوعي بأهمية قضايا المياه حيث من خلال تنظيم ما يقرب من ٢٤٠ ندوة توعوية سنوياً وبمشاركة ٤٠ ألف مشارك على مستوي الجامعات والمدارس والجمعيات الأهلية ودور العبادة من مساجد وكنائس وايضاً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة وكذا تنفيذ العديد من المسابقات على كافة المستويات بين الطلاب والمزارعين وغيرهم من فئات المجتمع بما يسهم في الاستفادة من جهودهم في توعية مجتمعاتهم المحلية من خلال قيامهم بتطبيق ممارسات ترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها، وتوعية عائلاتهم وأصدقائهم بهذه الممارسات وأهمية تطبيقها.

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري خلال الاحتفالية

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى21 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.5963 46.6963
يورو 50.6222 50.7495
جنيه إسترلينى 59.2332 59.3790
فرنك سويسرى 51.2103 51.3428
100 ين يابانى 29.8273 29.8933
ريال سعودى 12.4240 12.4513
دينار كويتى 151.8239 152.1994
درهم اماراتى 12.6855 12.7137
اليوان الصينى 6.4394 6.4534

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,600 شراء 3,623
عيار 22 بيع 3,300 شراء 3,321
عيار 21 بيع 3,150 شراء 3,170
عيار 18 بيع 2,700 شراء 2,717
الاونصة بيع 111,960 شراء 112,671
الجنيه الذهب بيع 25,200 شراء 25,360
الكيلو بيع 3,600,000 شراء 3,622,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى