إيهاب زكريا عضو مجلس الشيوخ يدعو لتدشين الترام التراثي

تقدم الدكتور المهندس إيهاب زكريا عضو مجلس الشيوخ امام لجنة الثقافة و السياحة و الاعلام بمجلس الشيوخ بعرض ومناقشة اقتراح برغبة موجه إلى الحكومة ممثلة في وزارة النقل ومحافظة الإسكندرية بشأن تدشين مشروع “ترام الإسكندرية التراثي” باعتباره مشروعًا تنمويًا يجمع بين الحفاظ على الهوية التاريخية للمدينة وتعظيم الاستفادة الاقتصادية والسياحية من أحد أهم رموزها الحضارية و اكد ان هذا المشروع يحظي بدعم شعب الإسكندرية .
وأكد زكريا خلال المناقشة أن ترام الإسكندرية لم يكن مجرد وسيلة نقل، بل يمثل جزءًا أصيلًا من ذاكرة المدينة وتراثها الممتد لأكثر من قرن ونصف، لذا فإن له منزلة في العقل الجمعي لمثقفي المدينة فقد دشن عام ١٨٦٦ م لذا فهو الرابع عالميا بعد لندن و باريس و نيويورك و قد بدأ بجر الخيول ثم البخار ثم الكهرباء ليكون شاهدا علي تفاعل مصر مع بدايات الثورة الصناعية بما يجعله مؤهلًا للتحول إلى منتج سياحي وثقافي فريد يساهم في دعم استراتيجية الدولة لتنشيط السياحة الثقافية وجذب شرائح جديدة من الزائرين.
ويتضمن المقترح حصول المحافظة علي عدد من العربات المكهنة بدلا من تخريدها ليتم تجديدها لتعمل في مسارات سياحية وثقافية محددة تمر بأبرز المعالم التاريخية بالإسكندرية، مع توفير خدمات إرشاد سياحي رقمية متعددة اللغات وتطوير تجربة متكاملة تعكس الطابع الحضاري للمدينة.
أوضح زكريا أن المشروع يحقق عدة أهداف مهمة، من بينها الحفاظ على التراث العمراني والثقافي للإسكندرية، وتنشيط الحركة القطاع السياحي الثقافي، وخلق فرص استثمارية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص، فضلًا عن استعادة مكانة المدينة كوجهة سياحية وثقافية متميزة على مستوى البحر المتوسط.
وقد حظي الاقتراح باهتمام أعضاء اللجنة،و جاري إعداد تقرير بشأنه، تمهيدًا لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لدعم تنفيذ هذا المشروع الواعد.
توجه زكريا بالشكر لرئاسة اللجنة والسادة الأعضاء و محافظة الإسكندرية و وزارة النقل على المناقشات البناءة، مؤكدا تقديره لمشروعات النقل المتطورة التي تنفذها وزارة النقل بالإسكندرية ولكن بدون تجاهل التراث الوطني و هوية المدينة لتحقيق التنمية المستدامة بما يتوافق مع رؤية الجمهورية الجديدة

