هي وهما
هي وهما

الاقتصاد

تراجع النفط في مستهل تعاملات الأربعاء

-

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، مواصلة الخسائر التي سجلتها هذا الأسبوع، مع التداول بالقرب من أدنى مستويات في 4 أشهر التي سجلها النفط في الجلسة السابقة، وذلك في ظل مؤشرات على أن المزيد من ناقلات النفط العالقة في الخليج منذ اندلاع حرب إيران ستغادر مضيق هرمز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، أو 0.5% لتصل إلى 76.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 00.43 بتوقيت جرينتش.

تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنتا أو 0.5%، لتصل إلى 72.85 دولار للبرميل.

وانخفض كلا من الخامين 1% تقريبا أمس الثلاثاء، مسجلين أدنى مستوياتهما منذ أوائل مارس.

وتعرضت الأسعار لضغوط هذا الأسبوع بعد أن منحت واشنطن طهران إعفاء من العقوبات لمدة 60 يوما عقب محادثات أولية، مما يسمح لها ببيع النفط، ومع تراجع حدة الأعمال القتالية في لبنان.

واتفقت سلطنة عُمان وإيران أمس الثلاثاء على المضي قدما في المناقشات حول الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو: "إن أي محاولة إيرانية لفرض رسوم عبور ستشكل انتهاكا للقانون الدولي".

ومع ذلك، لا تزال هناك شكوك حول مدى استمرارية الاتفاق، إذ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي إلى أجل غير مسمى، في حين أكدت طهران أنها لم تقدم أي تنازلات من هذا القبيل خلال المفاوضات.

ويراقب المستثمرون مدى سرعة قدرة المنتجين في الشرق الأوسط على استئناف الصادرات، وما إذا كانت سفن إضافية ستدخل المنطقة.