وزير الخارجية يؤكد ضرورة انسحاب إسرائيل من المناطق التي تحتلها في لبنان

جرى اتصال هاتفي بين الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، يوم الجمعة ٢٦ يونيو، مع الدكتور نواف سلام، رئيس مجلس الوزراء اللبناني، تناول مستجدات الأوضاع في لبنان والتطورات الأخيرة ذات الصلة بالاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه بين لبنان وإسرائيل أمس ٢٦ يونيو، برعاية أمريكية.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، صباح السبت، أطلع رئيس الوزراء اللبناني خلال الاتصال الوزير عبد العاطي على تفاصيل الاتفاق الإطاري.
ورحب الوزير عبد العاطي، بهذه الخطوة، مؤكدا أن الاتفاق يمثل بداية مهمة، ومشددًا على ضرورة الانسحابات التدريجية لإسرائيل من المنطقتين اللتين لا تزالان تحت الاحتلال الإسرائيلي، بما يتيح انتشار الجيش اللبناني وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية.
وأكد الوزير عبد العاطي، أهمية البناء على هذا التطور وصولًا إلى الانسحاب الإسرائيلي الكامل من جنوب لبنان، والتنفيذ الكامل وغير الانتقائي لقرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١.
وجدد دعم مصر الكامل للحكومة اللبنانية وسياساتها الرامية إلى بسط سيادة الدولة على كامل أراضيها، بما في ذلك نشر الجيش اللبناني في جميع أنحاء البلاد، وحصر السلاح تحت سلطة الدولة، بما يعزز أمن لبنان واستقراره.
وأكد الوزير عبد العاطي أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الرئاسات الثلاث، بما يحافظ على وحدة الصف والموقف الوطني، ويمكن الدولة اللبنانية من مواجهة التحديات الراهنة، ويعزز جهودها في ترسيخ الأمن والاستقرار وصون مؤسسات الدولة.
من جهته، أعرب رئيس الوزراء اللبناني عن تقديره للدعم الذي تقدمه مصر للبنان، مثمنًا المواقف المصرية الثابتة والمساندة للدولة اللبنانية ومؤسساتها، ومؤكدًا الحرص على مواصلة التنسيق والتشاور مع مصر إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

